السبت، 21 مايو 2011

نساء غيرن تاريخ مصر

لاشك ان المرأة تلعب دوراً محوريا ليس فقط فى حياة زوجها أو أبنائها بل ايضا فى تاريخ وطنها ، وقد يكون هذا الدور اما ايجابياً أو سلبيا وقديما قالوا وراء كل رجل عظيم أمرأه ولكن ايضا وطبقا للتاريخ فان وراء كل كارثه حلت بوطن أمرأه ايضا وعلى رأى المثل الفرنسى الشهير جدا cherche les femmes .
وقديما عانى الفيلسوف سقراط من زوجته وكذلك الكاتب تولستوى ولكن ايضا كانت هناك زوجات دفعن ازواجهن الى الأمام ووقفن وقفة رائعة ولعل ابرز مثال على ذلك السيدة خديجة زوجة النبى محمد عليه الصلاه والسلام .
ولكن دعونا نعود الى مصر فكم امرأة مصرية غيرت وجه تاريخ الدولة بل يمكن ان هناك من أثرن فى تاريخ الأمة كلها ، وطبقا لبعض الروايات فقد ساهمت نفرتيتى فى قتل اخناتون وانتهى عصر التوحيد فى مصر على يد امرأه بالتعاون مع الفرعون حور محب مروراً بشجرة الدر التى لولا موقفها الصامد امام موت زوجها نجم الدين ايوب لما انتصر المماليك على الغزوة الفرنسية بل يمكن القول انه لو كان التاريخ تغير وانتصر الفرنسيس على المماليك لكان انتهى عصر المماليك وربما لكان ذلك ايذاناً بانتصار المغول .
وتبقى السيرة العطرة لأم المصريين وموقفها الرائع فى ثورة 1919 ولكن فى المقابل نجد الملكة نازلى التى فى رأىى كانت السبب الرئيسى لقيام ثورة يوليو ؟؟؟؟!!! فلولا مواقفها الرعناء وتأثيرها السلبى على الملك فاروق ونزواتها التى شغلت الحيز الاكبر من تفكيرة والتى انتهت به الى قرارات هوجاء اعطت الفرصة للجيش للإنقلاب على مليكه وقائدة الأعلى .
ومااشبه اليلية بالبارحة فالسيدة سوزان ثابت هى الاخرى ودورها طوال الحقبة الماضية واصرارها على توريث نجلها الحكم الأمر الذى دفع الشعب المصرى كله للإنقلاب على حسنى مبارك بل وعزله ومحاكمته ايضا .
ترى وماذا بعد ؟؟؟ هل الدور النسائى القادم سيكون مثل ام المصريين أم مثل أم جمال ؟؟؟؟؟

هناك تعليقان (2):

أنا - الريس يقول...

بس كدا حضرتك لبست الستات الغلطة
وشلت الذنب بالكامل من علي المخلوع
سؤال هل التوريث كان عيبه الوحيد
1- تهميش دور مصر الإقليمي والعالمي
2- عدم الإهتمام بالأفارقة مما اثار حنقهم
3- عدم الإهتمام بشروع النيل
4- الخنوع لإسرائيل
5- تزوير الإنخابات

كريمة سندي يقول...

العلم عند الله المهم أن تكون هناك أم

اصدقائى الاعزاء

شكرا لزيارتكم لمدونتى تمنياتى ان تحوز إعجابكم دائما واتمنى المزيد من تعليقاتكم سواء من يتفق معى فى الرأى أو يختلف وطبقا للمقولة المشهورة شكرا لمن قال نعم وشكرررررررا لمن قال لا ( والحدق يفهم )